TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يجري مباحثات مع رئيس صربيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

السيسي يجري مباحثات مع رئيس صربيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش

القاهرة - مباشر: أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مباحثات رسمية مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، الذي وصل إلى مصر في زيارة بوقت سابق من اليوم.

 وقال الرئيس السيسي، بحسب بيان صحفي، أن الزيارة والتي هي الأولى من نوعها منذ 15 عاماً تعكس الرغبة المشتركة في تعزيز الصداقة التاريخية بين بلدينا الممتدة منذ بدء علاقاتهما الدبلوماسية عام 1908، والتعاون الممتد في الأطر متعددة الأطراف من خلال دورهما البارز في تأسيس حركة عدم الانحياز.
 
وأكد، أن المباحثات التي أجريت اليوم مع الرئيس الصربي تؤكد تطلع الطرفين لاستمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في أعقاب زيارة السيسي إلى صربيا في عام 2022.

وألمح، إلى الطفرة التي شهدتها وتيرة التعاون، في مختلف المجالات: السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية لتنمية العلاقات الشاملة، بين مصر وصربيا.  

وصرح السيسي: "اتفقنا خلال مباحثاتنا اليوم.. على أهمية الالتزام.. بتعزيز العلاقات طويلة الأمد في جميع المجالات.. وذلك من خلال تفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم.. لاسيما اتفاقية "التجارة الحرة".. التي ستساهم في دفع معدلات التعاون الاقتصادي والتجاري، بشكل كبير، بين البلدين، إضافة إلى أهمية الانعقاد الدوري.. لآليات التعاون الثنائي.. وعلى رأسها لجنة المشاورات السياسية.. واللجنة المصرية الصربية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.. بما يسفر عن دفع وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.. لاسيما في قطاعات: الاستثمار، والزراعة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات".

على الصعيد الدولي، تناولت المباحثات تبادل الرؤى، بشأن مختلف القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية، حيث أكدنا ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن.
 
كما تناول المباحثات، تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا، إضافة إلى الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

وأكد السيسي، الموقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل في أقرب وقت ممكن، ورفض مصر القاطع للتهجير بكافة صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين، ورفض مصر لتوظيف معبر رفح البري، ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار، على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وتطرقت المباحثات، إلى تطورات الأوضاع في منطقة غرب البلقان، وأهمية الدور الصربي في إرساء الاستقرار وتعزيز التعاون في منطقة غرب البلقان في ظل دور صربيا البارز في تفعيل "مبادرة البلقان المفتوح" بما يُعزز من فرص التقارب بين دول منطقة غرب البلقان ويرسخ قواعد الاستقرار الإقليمي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

سعر الذهب في مصر اليوم السبت خلال التعاملات الصباحية

النفط يتراجع عند تسوية تعاملات الجمعة مسجلاً أول خسارة أسبوعية في آخر 5 أسابيع

وزيرة مصرية: نسعى لبناء اقتصاد محلي جاذب للاستثمار وتحسين جودة حياة المواطن

صندوق الاستثمارات العامة يرفع حصته في نادي "نيوكاسل" إلى 85%